هنا حياتك
واجب المسلم تجاه السنة النبوية Jqq24827
هنا حياتك
واجب المسلم تجاه السنة النبوية Jqq24827
هنا حياتك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

هنا حياتك

 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 واجب المسلم تجاه السنة النبوية

اذهب الى الأسفل 
+5
بسمة امل
ملاك الحب
قاهر الأحزان
عبد النور المصمم
Narjes
9 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Narjes
Admin
Admin
Narjes


انثى

العـــمر : 33

الموقع : هنا حياتك

العمل : طالبة

تاريخ الميلاد : 21/04/1990

عدد المساهمــات : 4038


واجب المسلم تجاه السنة النبوية Empty
مُساهمةموضوع: واجب المسلم تجاه السنة النبوية   واجب المسلم تجاه السنة النبوية Emptyالجمعة نوفمبر 13, 2009 7:51 pm

واجب المسلم تجاه السنة النبوية

لا شك أننا أمام هجمة جديدة على السنة النبوية الشريفة، ونرى أنه على المسلم المعاصر بعض الواجبات تجاهها، منها:

أولا: اعتقاد حُجيتها:

أول ما يجب علينا تجاه السنة النبوية أن نعتقد حجيتها، وأنها المصدر الثاني للتشريع بعد كتاب الله جل وعلا، والبعْدية هنا في الفضل، أما في الاحتجاج فحجية السنة كحجية الكتاب ومن واجبنا أن نعتقد أن كليهما وحي من عند الله جل وعلا.

فعن حسان بن عطية قال: "كان جبريل ينزل على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بالسنة كما ينزل عليه بالقرآن".

وقال تعالى: {وَأَنزَلَ اللهُ عَلَيْكَ الكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَعَلَّمَكَ مَا لَمْ تَكُن تَعْلَمُ وكان فضل الله عليك عظيمًا} [النساء:113]. وقال تعالى: {وَمَا يَنطِقُ عَنِ الهَوَى . إِنْ هُوَ إلاَّ وَحْيٌ يُوحَى} (النجم: 3 و4)؛ ولذا عنون الخطيب -في "الكفاية"- بقوله: ما جاء في التسوية بين حكم كتاب الله وحكم سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وفي السنن عن المقدام بن معد يكرِب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "ألا إني أُوتيت القرآن ومثله معه، ألا لا يوشك رجل شبعان على أريكته يقول: عليكم بهذا القرآن، فما وجدتم فيه حلالاً فأحلوه، وما وجدتم فيه حراما فحرموه، ألا وإن ما حرم رسول الله كما حرم الله"، والأدلة على حجية السنة كثيرة مشهورة، والكلام في ذلك يطول فنكتفي بهذه الإشارة الموجزة الواضحة.

ثانيا: عدم معارضتها بآراء الرجال وأذواقهم، والذبّ عنها وردّ شبهات المنافقين واللادينيين؛ فالواجب تقديم النقل على العقل، وفي الحقيقة ليس في السنة الصحيحة ما يعارض العقل الصحيح أو صريح المعقول وحيثما توهمنا التعارض في الظاهر فلنعلمْ -دون تردُّد- أن الحق ما جاءت به السنة الصحيحة وأن العقل -لا محالة- سيدرك ذلك عاجلا أو آجلا.

فالسنة لا تُعارَض بآراء الرجال، ولكن ليس معنى ذلك أن المرء -لأول وهلة- إذا قرأ حديثا يخالف أقوال العلماء يتجرأ، ويقول: هؤلاء العلماء خالفوا الحديث، ولا يكلف نفسه أن يعرف مستند العلماء ووجه قولهم؛ فهذا التصرف من الجهل والتطاول على أهل العلم، وإنما المقصود أن المسلم إذا بحث في معنى الحديث، وقول مَن خالف الحديث من العلماء، واجتهد في ذلك فظهر له أن الحديث كما فهمه، وأن العلماء قرروا ما فهمه ومَن خالف لم يظهر لمخالفته وجه راجح، فحينئذ عليه الأخذ بالحديث دون قول مَن خالفه.

أما أن تكون المسألة مجرد تسرُّع وتطاول على العلماء مع الجهل بوجه الحديث وعدم تكليف النفس الوقوف على تفسيره عند السلف والعلماء فهذا شذوذ وإفساد وليس تمسكا بها.

ثالثا: بذل الأسباب لحفظها من الضياع:

وحفظ السنة من الضياع أمر تكفل به رب العزة جل وعلا حين قال: {إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ} (الحجر:9)، ولكن ذلك لا يعفينا من السعي في حفظها كما سعى الصحابة في حفظ كتاب الله من الضياع والتحريف، مع أن الله جل وعلا متكفل بحفظه، ومن ثم جمع أبو بكر رضي الله عنه القرآن وكتب عثمان رضي الله عنه المصاحف، وكما اهتم الصحابة رضوان الله عليهم بحفظ كتاب الله جل وعلا فكذا كانت عنايتهم شديدة بالسنة والمحافظة عليها ولنا فيهم أسوة حسنة.

لقد كان سعيهم في حفظها من الضياع بوسيلتين، هما الحفظ والتدوين، ولكل منهما دوره في حفظ السنة، فإنه إذا فُقد الرجال الحفاظ بقيت المخطوطات والكتب، فيحملها قوم من جديد، وإذا فقدت المخطوطات والكتب بقي الرجال يحملون السنة في صدورهم، فيمكن كتابتها من جديد.

رابعا: الاجتهاد في تنقيتها من الكذب وتمييز صحيحها من ضعيفها:

وهذا الواجب -وهو تحقيق الحديث النبوي- فرض كفاية، ولا يزال ملقى على عاتق الأمة منذ وقوع الفتن في الصدر الأول وإلى الآن.

وليس مطلوبا من المشتغلين بعلم الحديث أن يكفّوا عن مواصلة جهودهم في هذا الشأن والاستفادة من مشايخه، كلا، وإنما المطلوب ألا ينسوا دورهم في قيادة الأمة، وفي حفظ عقيدتها وشريعتها في الواقع العملي من المسخ والتحريف.

خامسا: تدارسها والسعي إلى نشرها وإحيائها وتبصير الناس بها:

فينبغي أن يشيع بيننا دراسة الحديث النبوي الشريف وفهمه، وليكن ذلك في بيوتنا وفي مساجدنا، كلٌّ حسب طاقته، فقد يلتقي البعض على دراسة "الأربعين النووية"، ويقرأ آخرون في "رياض الصالحين"، وآخرون يتدارسون "جامع العلوم والِحكَم"، وآخرون يتدارسون كتب السنة كالصحيحين وغيرهما.

ثم ينبغي لمن وعى ذلك أن يسعى في نشره وتبصير الناس به كما في الحديث الصحيح عند أبي داود والترمذي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "نضر الله امرءا سمع مقالتي ووعاها فأداها كما سمعها فَرُبَّ مبلغ أوعى من سامع" ويلحق بذلك إحياء السنن المهجورة وحث الناس عليها، وإحياء السنن المهجورة هو المقصود في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم عند مسلم وغيره: "مَن سنَّ في الإسلام سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها بعده، من غير أن ينقص من أجورهم شيء.."، فالحديث وارد في إحياء سنة وحث الناس عليها، وقصته أن قوما فقراء مخرقي الثياب قدموا المسجد، فقام رجل من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فتصدق عليهم فتبعه الناس واقتدوا بفعله، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ذلك الحديث مُثنيا على ذلك الرجل.

لكن توجد هنا ملاحظة: وهي مراعاة التدرج والرفق في إحياء هذه السنن، فبعض الناس قد يستنكرون -بشدة- بعض السنن بعدما قضوا دهرا طويلا من أعمارهم لم يسمعوا بها، وحينئذ ينبغي أن يكون موقفنا وسطا بين طرفين، بين مَن يتجاهل هجران تلك السنة ويرى عدم المحاولة في هذه الحالة، ومَن يريد تغيير هذا الهجران بشدة -أو على الفور- مهما أدى إليه من فتنة أو نفور أو وحشة بين الناس وحَمَلة السنة، فالأول متقاعس عن القيام بدوره نحو السنة، والآخر أراد القيام بدوره، لكن دون فقه، كمن يبني قصرا ويهدم مِصرا، فليس كل مَن ابتغى خيرا أقدم عليه دون نظر في العواقب، وإلا فكم أراد رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه فعل خير ولكن توقفوا دفعا لشر أو مفسدة أكبر، ومن ذلك قوله صلى الله عليه وسلم لعائشة رضي الله عنها: "لولا قومك حديث عهدهم -قال ابن الزبير: بكفر- لنقضت الكعبة، فجعلت لها بابين، باب يدخل الناس، وباب يخرجون، ففعله ابن الزبير". ومنه قول ابن مسعود رضي الله عنه لما أتم عثمان رضي الله عنه الصلاة بمِنى، وكان ابن مسعود يريد السنة، وهي القصر إلا أنه أتم الصلاة وراءه قائلا: "الخلاف شر"، إلى غير ذلك من الأمثلة.

والمقصود هو الحرص على إحياء السنة، لكن مع التدرج واتقاء الشرور التي ربما يكون دفْعها أحب إلى الله تعالى من الإتيان بتلك السنة.

سادسا: التمسك بها والتزامها، علما واعتقادا، وعملا وسلوكا والتحلي بأخلاق أهلها:
وهذا هو المقصود لذاته من حفظ السنة ودراستها، فالعلم يراد للعمل وسعادة العبد في الدنيا والآخرة في التمسك بما في كتاب الله تعالى وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ويلحق بها ما سنَّه الخلفاء الراشدون لقوله صلى الله عليه وسلم: "فإنه من يعشْ منكم فسيرى اختلافا كثيرا فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي، عَضّوا عليها بالنواجذ، وإياكم ومحدثاتِ الأمور؛ فإن كلَّ بدعة ضلالة".

وقال صلى الله عليه وسلم: "تركت فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدي أبدا، كتاب الله وسنتي، ولن يتفرقا حتى يردا على الحوض"، وقال صلى الله عليه وسلم: "تفترق أمتي على ثلاث وسبعين ملة كلهم في النار إلا ملة واحدة، قالوا: مَن هي يا رسول الله؟ قال: ما أنا عليه وأصحابي".

فمن أعظم التمسك والعمل بسنة المصطفى صلى الله عليه وسلم الرجوع إليها مع كتاب الله تعالى عند التنازع وردّ الأمور إليها، لا إلى قوانين البشر، ولا يتحقق إيمان لأحد إذا لم يكن احتكامه للكتاب والسنة، قال تعالى: {فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إلَى اللهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخرِ} (النساء:59)، وكما قال العلماء فالرد يكون إليه صلى الله عليه وسلم في حياته وإلى سنته بعد مماته، وقال تعالى: {فَلا وَرَبِّكَ لا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لا يَجدُوا فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجًا مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا} (النساء:65)، وقال جل وعلا: {وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَن يَكُونَ لَهُمُ الخيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلالاً مُّبِينًا} (الأحزاب:36).

قال ابن سِيرين: "كانوا -أي الصحابة- يتعلمون الهدى (أي السيرة والهيئة والطريقة والسَّمْت) كما يتعلمون العلم".

وقال بعضهم لابنه: "يا بني لأن تتعلم بابا من الأدب أحب إليَّ من أن تتعلم سبعين بابا من أبواب العلم".

وقال أبو حنيفة: "الحكايات عن العلماء أحب إليَّ من كثير من الفقه؛ لأنها آداب القوم وأخلاقهم".

وقال الحسن البصري رحمه الله: "إن كان الرجل ليخرج في أدب نفسه السنتين ثم السنتين".

وقال ابن المبارك رحمه الله: "تعلمت الأدب ثلاثين سنة، وتعلمت العلم عشرين سنة".

وعن الحسن قال: "كان طالب العلم يرى ذلك في سمعه وبصره وتخشعه".

ونختم بقول الشافعي رحمه الله: "ليس العلم ما حُفظ، العلم ما نَفع".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://7ayatek.ahlamountada.com
عبد النور المصمم
عضو مجتهد
عضو مجتهد
avatar


عدد المساهمــات : 33


واجب المسلم تجاه السنة النبوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: واجب المسلم تجاه السنة النبوية   واجب المسلم تجاه السنة النبوية Emptyالجمعة مايو 28, 2010 5:07 pm

واجب المسلم تجاه السنة النبوية 6cf0559601zs4
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Narjes
Admin
Admin
Narjes


انثى

العـــمر : 33

الموقع : هنا حياتك

العمل : طالبة

تاريخ الميلاد : 21/04/1990

عدد المساهمــات : 4038


واجب المسلم تجاه السنة النبوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: واجب المسلم تجاه السنة النبوية   واجب المسلم تجاه السنة النبوية Emptyالجمعة مايو 28, 2010 7:48 pm

الله يعافيك نورت الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://7ayatek.ahlamountada.com
قاهر الأحزان
عضو ذهبي
عضو ذهبي
قاهر الأحزان


ذكر

العـــمر : 24

الموقع : هنا حياتك

العمل : طالب

تاريخ الميلاد : 12/06/1999

عدد المساهمــات : 126


واجب المسلم تجاه السنة النبوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: واجب المسلم تجاه السنة النبوية   واجب المسلم تجاه السنة النبوية Emptyالسبت مايو 29, 2010 9:18 am

موضوع جميل شكرااا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://7ayatek.ahlamountada.com
Narjes
Admin
Admin
Narjes


انثى

العـــمر : 33

الموقع : هنا حياتك

العمل : طالبة

تاريخ الميلاد : 21/04/1990

عدد المساهمــات : 4038


واجب المسلم تجاه السنة النبوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: واجب المسلم تجاه السنة النبوية   واجب المسلم تجاه السنة النبوية Emptyالثلاثاء يونيو 29, 2010 9:19 pm

العفو شكرا لمرورك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://7ayatek.ahlamountada.com
ملاك الحب
المشرفات
المشرفات
ملاك الحب


انثى

عدد المساهمــات : 6467

الوسام : وسام ملك المنتدى


واجب المسلم تجاه السنة النبوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: واجب المسلم تجاه السنة النبوية   واجب المسلم تجاه السنة النبوية Emptyالثلاثاء يونيو 29, 2010 9:26 pm

الله يعطيك العافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بسمة امل
عضو ذهبي
عضو ذهبي
بسمة امل


انثى

الموقع : هنا حياتك

عدد المساهمــات : 819


واجب المسلم تجاه السنة النبوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: واجب المسلم تجاه السنة النبوية   واجب المسلم تجاه السنة النبوية Emptyالأربعاء يونيو 30, 2010 9:31 am

واجب المسلم تجاه السنة النبوية Z6d94793
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شموخ انسانة
عضو ذهبي
عضو ذهبي
شموخ انسانة


انثى

الموقع : هنا حياتك

العمل : طالبة

عدد المساهمــات : 138


واجب المسلم تجاه السنة النبوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: واجب المسلم تجاه السنة النبوية   واجب المسلم تجاه السنة النبوية Emptyالخميس سبتمبر 02, 2010 4:19 pm

تسلمي اختي نرجس
بوركتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://king-souf.yoo7.com/
*خاطف القلوب*
عضو فضي
عضو فضي
*خاطف القلوب*


عدد المساهمــات : 99


واجب المسلم تجاه السنة النبوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: واجب المسلم تجاه السنة النبوية   واجب المسلم تجاه السنة النبوية Emptyالجمعة ديسمبر 10, 2010 10:36 am

واجب المسلم تجاه السنة النبوية 472242
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
$KiNg Of LoVe$
المشرفون
المشرفون
avatar


ذكر

العـــمر : 32

تاريخ الميلاد : 02/06/1991

عدد المساهمــات : 5174

الوسام : وسام المشرف العام


واجب المسلم تجاه السنة النبوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: واجب المسلم تجاه السنة النبوية   واجب المسلم تجاه السنة النبوية Emptyالثلاثاء أبريل 12, 2011 10:02 am

شكراااااا نرجس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عثمان
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar


ذكر

العـــمر : 44

الموقع : http://www.tvquran.com/

تاريخ الميلاد : 09/09/1979

عدد المساهمــات : 1456

الوسام : واجب المسلم تجاه السنة النبوية Empty


واجب المسلم تجاه السنة النبوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: واجب المسلم تجاه السنة النبوية   واجب المسلم تجاه السنة النبوية Emptyالخميس أغسطس 11, 2011 1:54 am

نمتمت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.tvquran.com/
 
واجب المسلم تجاه السنة النبوية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تحميل كتاب السيرة النبوية لبن هشام
» كنوز من السنة النبوية
» تدوين السنة
» من هم اهل السنة والجماعة
» من دروس الهجرة النبوية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
هنا حياتك :: المنتدى الإسلامي :: منتدى السنة النبوية الشريفة-
انتقل الى: